طلب الجواز الصحي للأشخاص الذين تلقوا اللقاح في الخارج (إجراءٌ مخصصٌ للرعايا الأجانب العابرين في فرنسا والطلاب، من خارج الاتحاد الأوروبي) [fr]

تمنح فرنسا جوازًا صحيًا للأشخاص الذين يقدمون اختبارًا سلبيًا أو الذين أتموا جميع مراحل لقاح تعترف به الوكالة الأوروبية للأدوية أو أي لقاح يعادله.

ووضعت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية آليةً مخصصةً لمساعدة الرعايا الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي في تيسير إقامتهم في فرنسا، وذلك تمهيدًا لحصولهم على رمز استجابة سريعة يعمل بصفة جواز صحي ويعادل شهادة التلقيح في الأراضي الفرنسية.

وتُتاح هذه الآلية للرعايا الأجانب غير الأوروبيين، والسيّاح، والطلاب الملتحقين في إحدى مؤسسات التعليم العالي الفرنسي، الموجودين في الأراضي الفرنسية أو القادمين في مطلع العام الدراسي أو حتى 5 أيلول/سبتمبر للرعايا الأجانب من غير الطلاب. وسينظر في حالات الأشخاص الذين يصلون بعد هذا التاريخ في مرحلة لاحقة.

تذكير: يمكن للمهنيين العاملين في مجال الصحة إصدار رمز استجابة سريعة مؤقت بعد الحصول على نتيجة سلبية لاختبار PCR أو اختبار وراثي.

الأشخاص الذين يجوز لهم تقديم طلب الحصول على جواز صحي

إذا كنت قد تلقيت اللقاح في أحد البلدان التالية: الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأندورا، وآيسلندا، وليختنشتاين، وموناكو، والنرويج، وسويسرا، والمملكة المتحدة (إنكلترا وويلز)، يوفر البلد الذي تلقيت فيه اللقاح شهادة تلقيح رقمية ضد فيروس كورونا صادرة عن الاتحاد الأوروبي تقبلها فرنسا أو فيما يتعلق بالمملكة المتحدة شهادة صادرة في صيغة رقمية تقبلها فرنسا. فليس هناك حاجة إذن لتحويل جوازك الصحي.

ويجوز للأشخاص الذين يستوفون الشروط التالية تقديم طلب الحصول على جواز صحي يعادل اللقاح:

  • إذا لم تكن قد تلقيت اللقاح في أحد البلدان التالية: الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأندورا، وآيسلندا، وليختنشتاين، وموناكو، والنرويج، وسويسرا، والمملكة المتحدة (إنكلترا وويلز). تتيح هذه البلدان الحصول على شهادة التلقيح الرقمية ضد فيروس كورونا الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والمقبولة في فرنسا؛
  • الأشخاص البالغون 18 عشر عامًا أو أكثر. لا يسري شرط تقديم الجواز الصحي على القاصرين البالغين من العمر بين عامي 12 و17 عامًا حتى 30 أيلول/سبتمبر 2021. ويعفى، فضلًا عن ذلك، القاصرون البالغون أقل من 12 عامًا من الجواز الصحي،
  • الأشخاص الذين تلقوا لقاح من اللقاحات التي تعترف بها الوكالة الأوروبية للأدوية أو لقاح معادل منذ
    • أكثر من 4 أسابيع على تلقي الجرعة من اللقاح الذي يتطلب تلقي جرعة واحدة وهو جونسون آند جونسون،
    • أكثر من 7 أيام على تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات التي تتطلب تلقي جرعتين وهي فايزر وموديرنا وأسترازينيكا،
    • أكثر من 7 أيام على تلقي جرعة اللقاح للأشخاص الذين سبق وأصيبوا بمرض فيروس كورونا، إذ تكفي جرعة واحدة لهؤلاء الأشخاص،
  • الأشخاص الموجودون في فرنسا أو في أحد بلدان الاتحاد الأوروبي أو يخططون للسفر إليها في الأيام المقبلة.

سبل تقديم الطلب

بات يمكن اعتبارًا من 27 آب/أغسطس 2021 تقديم طلب الحصول على الجواز الصحي مباشرةً عبر الإنترنت.

سيتلقى مقدم الطلب بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رمز استجابة سريعة عندما يُنظر في طلبه. ويمكن طباعة الرمز وتقديمه في صيغة ورقية أو تنزيل تطبيق TousAntiCovid لإثبات إتمام جميع مراحل اللقاح.

للاستزادة يُرجى الاطلاع على موقع وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.

Dernière modification : 06/09/2021

Haut de page