ليالي رمضان تحتفي بالنساء

مهرجان: ليالي رمضان التي ينظمها المعهد الفرنسي تحتفي بالنساء !

PNG
موعدكم من 24ماي إلى غاية 30 ماي مع دورة هذه السنة من ليالي رمضان في 12 مدينة ستحتفل خلال أسبوع بالحوار والموسيقى العالمية.
ستنبض هذه المدن المغربية على إيقاع ليالي رمضان من خلال 16 سهرة موسيقية بكل من أكادير, الدار البيضاء, الجديدة, فاس, الصويرة, القنيطرة, مراكش, مكناس, وجدة, الرباط, طنجة وتطوان.
يدعوكم هذا المهرجان الذي يحتفي بالأصوات النسائية إلى اكتشاف أربعة من كبريات الفنانات العالميات من خلال برنامج غني يشمل إيقاعات "الفنك" و "الصول" و"البلوز" وأنغام من غرب إفريقيا وإفريقيا والمغرب.
وستقدم المغنية المغربية أوم ألبومها زرابي مستكشفة خلاله بصوتها العميق إرثها الثقافي ممزوجا بموسيقى "الصول" والجاز وأنغام كناوة والموسيقى الحسانية التي تجسد أصولها الصحراوية.
كما ستقدم المجموعة السودانية "الصراح والنوباتونز" موسيقى نوبية تقليدية بشكل جديد. تستلهم هذه المجموعة النابعة من مشارب شرق إفريقية وعربية موسيقاها من التراث الرائع ل " الغروف النوبية" لتقدم لكم مقاطع متعددة المشارب.
و ستقدم لكم المغنية مونيكا بيريبرا ذات الأصول المختلطة بين الرأس الأخضر وغينيا-بيساو ألبومها الجديد الذي سيصحبكم في رحلة مزخرفة تأخذكم من الرأس الأخضر إلى باريس مرورا بلشبونة وغينيا-بيساو. ستقدم لكم مونيكا حفلا حميميا يجمع بين الأغاني الشعبية الناعمة والأنغام الأخاذة.
وأخيرا, ستؤدي الفنانة التونسية درصاف حمداني أجمل أغاني صوتين أسطوريين من الشرق والغرب: باربارا وفيروز. تقترح عليكم درصاف من خلال هذا الاحتفاء المزدوج حوارا بين أسطورتين يجمعهما تكريسهما لحياتهما للفن. والنتيجة ستكون سهرة مذهلة تصدح خلالها كونية المشاعر.
ترافق ليالي رمضان التي ينظمها المعهد الفرنسي منذ 2012 هذا الشهر المفعم بالروحانية مسلطة الضوء على قيم كونية هي الحوار والاحترام والتسامح والتبادل.

Dernière modification : 23/05/2018

Haut de page